أَعُبّاد المسيح لنا سؤالٌ | نريدُ جوابه ممّن وّعاهُ | |
إذا مات الإله بصنع قومٍ | أماتوه فما هذا الإله؟ | |
وهل أرضاه ما نالوه منه؟ | فبشراهم إذا نالوا رضاهُ | |
وإن سخط الذي فعلوه فيه | فقّوتهم إذا أوهت قواه | |
وهل بقي الوجود بالا إله | سميع يستجيب لمن دعاه؟ | |
وهل خلت الطباق السبع لما | ثوى تحت التراب وقد علاه؟ | |
وهل خلت العوالم من إلهٍ | يدبرها وقد سمرت يداه؟ | |
وكيف تخلت الأملاك عنه | بنصرهم وقد سمعوا بكاه؟ | |
وكيف أطاقت الخشبات حمل | الأله الحق شد على قفاهُ | |
وكيف دنا الحديد إليه حتى | يخالطه ويلحقه أذاه؟ | |
وكيف تمكنت أيدي عداه | وطالت حيث قد صفعوا قفاه؟ | |
وهل عاد المسيح إلى حياة | أم المحيي له رب سواه | |
ويا عجباً لقبر ضم ربا | وأعجب منه بطن قد حواهُ | |
أقام هناك تسعاً من شهورٍ | لدى الظلمات من حيض غذاه | |
وشق الفرج مولوداً صغيراً | ضعيفاً فاتحاً للثدي فاهُ | |
ويأكل ثم يشرب ثم يأتي | بلازم ذاك هل هذا إلهُ؟ | |
تعالى الله عن إفك النصارى | سيسأل كلهم عما افتراه | |
أعباد الصليب بأيّ معنىً | يُعظّم، أو يقبح من رماهُ | |
وهل تقضي العقول بغير كسر | وإحراق له ولمن بغاه | |
إذا ركب الإله !! عليه كرهاً | وقد شدت بتسمير يداه | |
فذاك المركب الملعون حقاً | فدسه لا تبسه إذ تراه | |
يهان عليه رب الخلق طراً | وتعبده؟ فإنك من عداه | |
فإن عظمته من أجل أن قد | حوى رب العباد وقد علاه | |
فهلا للقبور سجدت طراً | لضم القبر ربك في حشاه؟ | |
فياعبد المسيح أفق فهذا | بدايته وهذا منتهاه |
<TR><td>